بدرالشريف2550 | التاريخ: الخميس, 2013-03-07, 3:55 PM | رسالة # 1 |
عضو بلاتيني
مجموعة: المدراء
رسائل: 739
| مشاركة التركيز في التأمل :
ما هو التركيز ، التركيز هو توجيه الانتباه لشيء أو هدف واحد لفترة ثابتة بدون تشتيت ، وهذا الفصل يعنى بالتقنية الخاصة بالتخيل في التركيز على الأهداف الفيزيائية ، كل طريقة في التأمل تعنى بالتركيز ، التركيز على المدخلات الحسية ـ المخاوف الحسية وتمارينها ، أو على التنفس في البراناياما ، وعلى جسمنا وحركاته في التأمل مع الحركة أو التأمل مع الرقص ، وعلى أفكارنا في التأمل الفكري وتأمل الزن ، وظواهر أخرى
فوائد التركيز :
1- تطوير قدراتنا في التركيز والانتباه ، فالتمعن في الانتباه مفيد جداً في التعلم والقراءة والتذكر والرياضة والمحادثة وغيرها
2- نستطيع إدراك تفاصيل أكثر ، بدل التنقل السطحي بين موضوع وآخر ، نختبر تفاصيل المواضيع بدقة وبشكل طبيعي للوصول إلى :
- التعلم أكثر عن الموضوع
- التذكر أكثر حول الموضوع
- التصرف بشكل ملائم أكثر بكل معطيات الموضوع لأننا نصبح ملمين بكل العناصر التي لها علاقة بالموضوع
3- نتعلم العملية النفسية الخاصة بنا
- من خلال إراحتنا للقوى التي تحول انتباهنا عن موضوع التأمل ، نتعلم عن السأم وقلة الراحة والانفعالات والأفكار وحقول التأثير
- نستطيع رؤية أشكال تشتت الانتباه التي تمنع التثبت فيه ، وذلك من خلال تعلمنا ماهية الخوف والاهتمام النواحي الجنسية التي قد تقف خلف هذا التشتت ، ونتعلم قيم العادات العقلية في التركيز
- نوضح ما هو غير ملحوظ من تفاعلات تؤثر على الانتباه وما يمكن أن يحفزها
- نتعلم كيفية فلترة مواد عقلنا وكيف نتخلص مما ليس له داع من مشاعر وأحاسيس وأفكار
- نختبر إرادتنا عندما نركز على توجيه انتباهنا لموضوع معين
التقنية في التركيز التأملي :
1- اختيار مادة كهدف للتركيز عليها مثل : لهب شمعة ، حجر كريم ، ماندالا ، مخدة مزخرفة ، جبل ، قمر جزء من الجسم مثل اليد أو أي شيء آخر ، وفي البداية يجب اختيار مادة بمعايير معينة كي نستطيع تطوير مهاراتنا في التركيز وتعميق التحدي من خلال :
- أن يكون تخيله مقبولاً ومناسباً لنا من خلال ألوانه وظلاله وشكله وكل ميزاته
- أن لا يحدث تأثيراً انفعالياً يؤثر على حالة الهدوء والسكينة التي نعمل على تثبيتها
2- تحضير موضوع الهدف :
- نجلس على مسافة تمكننا من رؤية الهدف وتفاصيله بدون إجهاد
- نجلس بارتفاع يمكننا من رؤية الهدف بشكل مستقيم مع الرأس
- نظلم الغرفة إذا كانت الخلفية تشتت الانتباه
4- الاسترخاء والجلوس براحة والتنفس بسهولة مع التركيز على الوعي الذاتي وعدم تأثيره من التخيل للهدف والتركيز على المحاولة بدلاً من الهدف والاستمرار في النظر على الهدف ببساطة وبدون إجبار
5- نمتنع عن ترديد كلمات وشعارات وتفسيرات ، ونستعمل بدلاً منها تخيلات حسية لا شفوية
6- نلاحظ التفاصيل في الهدف الموضوع : مثل الزهرة إذا كنا نحدق بها مثلاً :
- نوجه تحديقنا لموقع واحد ، أو نسمح لنظرنا بالولوج لداخلها لأوراقها ومركزها وجذعها ولأوراقها
- نلاحظ ألوانها الظلال الغير ملحوظة ، المزج في شكلها من واحد لآخر ، والاختلاف بين الظلال وإضاءة المكان
- نلاحظ الظلال المحيطة في المكان والنهايات
- نلاحظ امتزاج المواد والمناطق المستوية والمتجعدة
7- لنستمتع بالتركيز في حياتنا اليومية ، على ما يسعدنا من موسيقى وألعاب مسلية ، نستطيع الوصول لنفس السهولة من خلال التركيز التأملي إذا سمحنا لعيوننا أن تختبر سعادتها الطبيعية خلال هذه الاقتراحات
- نسمح للعيون بالاسترخاء لتكون متأكدة بعدم تبقيعها وإتعابها بالتحديق
- نسمح للعيون بتذوق الهدف وجعلها تستمتع بالتحديق ببطء ومرح وحساسية ومحبة ، ومع استعمال العيون لتمرير التخيل للدماغ لتتم القراءة والحكم بما هو الأجود والأفضل
- نلاحظ الحيوية في العيون عندما تسترخي وتلعب ، حيث يتم التحفيز بذلك
8- نعمل على تصحيح اتجاهات الأفكار إذا شعرنا بأن انتباهنا يبتعد عن التركيز ، لنعود ببساطة إلى الهدف بدون اضطراب أو غضب أو تشاؤم وانفعال
9- ربما نختبر علاقات مختلفة بيننا وبين الهدف ، وربما نختبر عملية الدمج بيننا وبين الهدف بحيث نفقد فرديتنا ، حيث تتمظهر لنا الحالات التالية :
- في البداية ندرك فعلنا كمثل شخص ينظر للزهرة
- تتقدم الحالة لتصبح علاقة بين كيانين وكل منهما يحاول استقطاب الآخر
- عندها نكون قد تجاوزنا الثنائية في العلاقة لندرك المادة الأصلية ـ الروح التي تتخلل كل منا الرقص التأملي :
هو نوع من التأمل يستعمل فيه الإيقاع والانتباه والحالة الحدسية التي تعمل مع بعضها لخلق حالة التأمل ، التأمل في الرقص يعني اكتشاف الحياة الروحية من خلال :
1- الاكتشاف الذاتي بالدخول للشعور بأشياء تريد أن تعبر عن نفسها حيث يتم إدراك عناصر عديدة لم نكن نعرفها بوضوح ، انفعالات مختلفة وأنشطة وأفكار ، نتعلم الكثير عن طبيعتنا النفسية ونحقق بعمق أكثر في ما هو غير ملحوظ من حالات فرديتنا الروحية وحالات تجاوزيه وطربية وتوحدية ، بحيث يصبح جسمنا يشحن بالطاقة من خلال الحركات ، ونختبر رؤية الطاقة بوضوح في أجسامنا وعلاقة هذه الطاقة مع العالم الخارجي ، وفيها يمكن استعمال موسيقى الجاز والكلاسيكي والموسيقى العالمية من الشرق الأوسط أو أفريقيا
2- الرقص يعني التعبير ، والمجاهدة لاختبار العلاقات الروحية
3- في الرقص الجماعي يتم تجاوز الأنا الخاصة المستقلة للولوج بما هو أفعال جماعية من الانفعالات والإيقاعات كروح جماعية
4- الإيقاعات لها العديد من الحالات المختلفة فهي :
- تؤثر بإيقاعها على نبضات القلب والتنفس
- تؤثر على وظائف الدماغ
- تؤثر علينا من خلال عملية الظاهرة التي تجر لاستكشاف الميول الفيزيائية لأكثر من موضعين في توجيه إيقاعها
التأسيس :
فوائد التأسيس للتأمل الجماعي :
التأمل الجماعي :
الدليل في التأمل هي نوع من تقنية التأمل نتخيل من خلالها قصة أو متوالية من التخيلات البسيطة ، كمثل مكيدة في المنام في وقت الحلم لها معنى رمزي نستكشف من خلالها حياتنا الدرامية بشكل جزئي لنفوسنا لتصبح لتحل محل التخيل
تقنية هذا النوع من التأمل معروفة في كثير من الكتب والأشرطة ، ويمكننا خلق ما يناسبنا بشكل دقيق ليكون ذو معنى وفعال لنا ، نستطيع اعتماد البدائل التالية لتحضير دليل التأمل :
1- كمية التفاصيل ، نستطيع كتابة موضوع مختصر يحوي أساسات تفصيلية معينة ، أو نخلق ببساطة مخارج عارية لتخيلات آنية تخلق هذه التفاصيل مثل مظهر لشخصية أو مخطط ، وإذا كانت القصة فيها الكثير من التفاصيل ، نكون بحاجة لتذكرها من خلال شريط تسجيل مسبق
2- نستطيع استعمال بعضاً من الميزات التالية :
- نستطيع تخيل أنفسنا بشخصيات مختلفة وبأعمار مختلفة ومظاهر مختلفة وقابليات مختلفة ونضبط الشخصية لتتوائم مع القصة في خطها
- نستطيع عمل قصة مسالمة مع شخصية صدوقة ، أو حكاية مريحة بخصم سيحل النزاع معه ،والغريم يكون أي جزء من أنفسنا ننازعه ، بسبب أن هذا العدو هو نفسنا ولا نجني شيئا إذا قتلناه ، تخيل القتل يهيج الخلاف الذي علينا تحويله لحالة السلام في نهاية الأمر
- نستطيع التنقل بتخيلاتنا حسب ما يقتضيه الأمر ونستعمل صوراً من ذاكرتنا للأماكن في مختلف حالاتها بحيث تتناسب وما نريد خلقه من صور وانطباعات
- رمزية الشخصيات لتصبح : محتلةً أجزاء من الحالة النفسية ، الطراز البدائي مثل البطل والمنقذ والمخلص والأب والأم ، شخصيات من الأساطير والجنيات والقصص الدينية
- لدينا رموز موحية لمختلف المعاني يمكن استعمالها لخلق الصور المناسبة للقصة من ألعاب وأدوات وغيرها
- نستطيع خلق الأحاسيس لتكون واضحة للرؤيا والسمع واللمس والذوق والشم
- في معظم التأملات الدليلية نسافر خلال المعاني التي تعبر عن السلام ، في المشي والإبحار في القوارب والطيران بلطف في الهواء ، نكون بمشاعر نحس بها أننا في رحلة ، ونستطيع خلق الأحاسيس الرمزية بالمشي عبر الجسور أو خلال طرق البوابات
|
|
| |
بدرالشريف2550 | التاريخ: الإثنين, 2013-06-24, 12:12 PM | رسالة # 2 |
عضو بلاتيني
مجموعة: المدراء
رسائل: 739
| مشاركة تابعو الجزء الثالث
|
|
| |