بدرالشريف2550 | التاريخ: السبت, 2013-03-09, 6:40 PM | رسالة # 1 |
عضو بلاتيني
مجموعة: المدراء
رسائل: 739
| مشاركة استراتيجية التركيز رقم 4
تحقيق أفضل توازن ( نظام كن متيقظا) أولا: الغرض ما يحقق: أ ـ نوع أسلوب الحياة: 1 ـ أفضل توازن 2 ـ سليم
ب ـ صفة عملك: 1 ـ تحبه 2 ـ تحظى فيه بوقت كاف تقضيه فيما تريد 3 ـ يدر عليك دخلا ممتازا
جـ ـ الضغوط التي تدفعك عن هدفك : يقظة ونشاط لمواجهتها
د ـ أولوياتك وتوازنك : انتباه لهما
هـ ـ ما يثري : عقلك ـ جسدك ـ روحك ـ علاقاتك ـ مالك
و ـ أقصى درجة من ( الطاقة ـ النشاط ـ وضوح الرؤية)
ثانيا: ما يراعى في تنفيذ عناصره ( العقبات الذهنية والمقاومة التي تشعر بها):
1 ـ إدراك 2 ـ تفكير في الأسباب 3 ـ تخلص منها
ثالثا: عناصر النظام ( ستة):
العنصر الأول : المخطط التمهيدي اليومي:
أ ـ الغرض ما يحقق: 1 ـ إحكام السيطرة على اليوم 2 ـ شعور هائل بالثقة 3 ـ إنجاز الكثير من المهام4 ـ تقريبك من تحقيق أهدافك
ب ـ إعداده:
1 ـ وقت إعداده:
1 ـ الوقت: ربع ساعة في الليلة السابقة ليوم العمل
2 ـ الغرض ( ما يعمل عقلك الباطن طوال الليل لمعرفته): كيفية الوفاء بالمخطط
2 ـ الكيفية (وضع المخطط ومراجعته): 1 ـ الأنشطة(حسب الأهمية): 1 ـ تركيز عليها 2 ـ ترتيب 2 ـ التفاصيل: 1 ـ تخطيط لها بدقة 2 ـ وضع تخيل لها
3 ـ تحديد ( الأولويات ـ المواعيد والأعمال المهمة)
العنصر الثاني:العمل ( استثمار وقت العمل ) : تنفيذ المخطط ( جدول الأعمال)
1 ـ ما يستثمر فيه ويركز عليه (الأنشطة):
أ ـ نوعها: 1 ـ مجالات تميزك ومواهبك 2 ـ أكثرها أهمية
ب ـ ما تحقق: 1 ـ أفضل النتائج 2 ـ الأهداف 3 ـ الإنجاز
2 ـ الكيفية:
أ ـ أثناء العمل:
1)مراقبة
2)تفويض بفعالية
3)المبادرة
4)شروع في العمل ( ما يميز الفائزين عن الخاسرين)
5)ما يتخلص منه: 1 ـ التسويف 2 ـ التردد 6)ما يزيد ( الحكمة ـ التعقل): 1 ـ قراءة كتب 2 ـ مقابلة ناس
ب ـ الإجازة: استرخاء كامل يشحن طاقتك
العنصر الثالث: التعلم والمعرفة:
أ ـ الغرض ما يحقق:
1 ـ الحكمة 2 ـ المعرفة 3 ـ خبير عالمي في خمس سنوات
4 ـ زيادة معرفتك 5 ـ توسيع مداركك 6 ـ قوة يكسبها استخدام المعرفة
ب ـ الكيفية ( ما تكتسب عادة تعلمه):
1 ـ تعلم مستمر: 1 ـ تخصيص وقت يومي له 2 ـ أثناء ممارسة الرياضة ( كالأشرطة)
2 ـ ما تتعلم منه:
أ ـ نفسك(ما تتعلمه):
1 ـ خبراتك 2 ـ تجاربك اليومية
3 ـ آخر( تحد/مخاطرة):1)كيف تغلبت عليهما 2)ما تعلمت منهما
ب ـ آخرين:
1 ـ مراقبة ودراسة: أ)الأثرياء(ما يفعلون/كيف أثروا) ب)سبب قلة المستقلين ماليا 2 ـ استخدام خبراتهم واستعانة بمرشدين
3 ـ مقابلة ناجحين(الخطة في استراتيجية 1)
جـ ـ الحياة: بالانتباه وأدراك ما حولك تعلمك كل يوم شيئا جديدا
د ـ القراءة:
1 ـ نوعها: سير وأشرطة الخ
2 ـ موضوعاتها: 1 ـ مثيرة للتحدي 2 ـ محفزة 3 ـ تمنحك ميزة في مهنتك 3 ـ ما تتعلم عنه: 1 ـ نفسك 2 ـ مجال عملك
العنصر الرابع: ممارسة الرياضة ( اكتساب عادة الالتزام ببرنامج يومي منتظم):
أ ـ الغرض ما يحقق: 1 ـ ما يحسن: 1 ـ عادات النوم 2 ـ الطاقة 3 ـ النشاط 4 ـ الحالة الصحية 5 ـ فكرتك عن ذاتك
2 ـ شرط لحصة جيدة
3 ـ يجعل حياتك أفضل
4 ـ ما يخفف: 1 ـ الضغوط 2 ـ التوتر 3 ـ القلق 4 ـ اضطرابات الهضم
ب ـ الكيفية:
أ ـ فترة اكتساب العادة الحرجة التي يكون فيها الالتزام اليومي بممارسة الرياضة صعبا:
1 ـ مدتها: شهر
2 ـ المطلوب خلالها: 1 ـ تغلب على عدم الارتياح من الالتزام 2ـ كافيء نفسك عن كل يوم تلتزم فيه
ب ـ المدة ( الخياران): 1 ـ يوميا: عشرون إلى ثلاثين دقيقة 2 ـ أربع مرات في الأسبوع: أربعون دقيقة
العنصر الخامس: الاسترخاء أثناء العمل:
أ ـ الغرض ما يحقق:
1 ـ زيادة الطاقة إلى الضعف 2 ـ بلوغ أقصى درجة من التقدم
3 ـ يوم مثمر
4 ـ زيادة الربح(ثري إجازته أسبوع كل شهر وثلاثة أشهر كل سنة بعيدا عن العمل وحققت شركته نموا كل عام
ب ـ الكيفية ( خياران): 1 ـ فترات راحة متعددة 2 ـ سنة نوم خمس وعشرون دقيقة هادئة
العنصر السادس: اكتساب عادة التفكير المتأمل:
أ ـ الغرض ما يحقق: 1 ـ تطوير وتحسين الأداء 2 ـ زيادة الحكمة والقوة والتعقل في الشهور القادمة
ب ـ الكيفية ( ما تفعل كل ليلة في ربع ساعة قبل الذهاب إلى الفراش): 1 ـ مراجعة أهدافك
2 ـ ابتكار أفكار جديدة
3 ـ تركيز على ما تحرزه من تقدم
4 ـ مفكرة لتدوين أفكارك وملاحظاتك
5 ـ تعبئة النموذج بعد استرجاع ذاكرتك لكيفية قضائك يومك ( عناصره):
1 ـ ما أديته بطريقة جيدة
2 ـ التعديلات التي تحقق أفضل النتائج
3 ـ موطن الضعف والعيوب والأخطاء: 1)تحديد 2)ما تعلمت منها 3)لأسباب 4)التصحيح
خطوات العمل
نموذج تتبع التزامك بأداء العناصر الستة
أ ـ الغرض ما تحقق: 1 ـ إبقاؤك على المسار السليم
2 ـ مراقبة تقدمك
3ـ التزامك بتنفيذ جميع العناصر الستة:
1 ـ متابعة
2 ـ تقييم ( نوع الأداء): 1 ـ صحيح 2 ـ يحتاج إلى تصحيح
|
|
| |