النينجا وعناصر الكون الخمسة
الفراغ ، الرياح ، النار ، الماء ، والأرض
سنتعرف فهذه الصفحة على العناصر الخمسة لدائرة الحياة والتي يركز عليها مقاتل النينجا بشكل أساسي
العناصر الخمسة
طورت العلوم الأصلية للنينجوتسو من خلال المعرفة التجريبية بطرق القتال ونفسية الإنسان والإنماط الثقافية بالاضافة للظواهر الطبيعية والقرب الشخصي من الطبيعة ومن هذه الاعتبارات الشاسعة تشكل في النهاية العلم الياباني للبقاء تحت اية ظروف . واصبح هذا الفن معروفا بانه الفن المعاكس للمفاهيم التقليدية للحرب وتوسيع المناطق الذي كان روتينا اثناء العصور الإقطاعية في اليابان القديمة . كان فن الحرب ( سن تزو ) هو قاعدة فلسفة النينجوتسو بعدة طرق احد اهم اغراض دراسة النينجوتسو هو ادراك طاقة ( كـي ) أو ان تسمح لنفسك ان تنسجم مع الجميع . لابد ان يصبح تلميذ النينجوتسو كائناً طبيعياً تماماً. ولاتتضمن دراسة الباطنية للنينجوتسو اي شئ غريب غير حقيقي أو خيالي . بكل بساطة هي دراسة الطرق المستخدمة لتجريب قوانين الطبيعة والوعي العالمي بشكل مباشر . اصبح الناس الان يفهمون عالمهم الان وعلاقتهم به من خلال ملاحظة الطبيعة بعقل محايد. لذلك اصبحوا يفهمون انفسهم . بعلم ( تـانـتـيـك تـيـبـيـتـي ) مذهب ميكيو أو ( المعرفة السرية ) ومفهومه هو ان كل المظاهر الفيزيائية للوجود تنشاء من نفس المصدر وفي جوهرها احد خمسة عناطر وهي :-
معنى العنصر
Element
العنصر #
الأرض أو الجوامد CHI تشي 1
الماء أو السوائل . SUI سـوي 2
النار أو اطلاق الطاقة KA كـا 3
الرياح أو العناصر الغازية FU فـو 4
الفراغ أو العدم الذي تتشكل منه جميع الأشياء KU كـو 5
يتعلم النينجا عن طرق دراسة علاقات هذه العناصر في الطبيعة كيف يصبح كائناً طبيعياً ومتوازن أكثر ويشعر أكثر بالقوة الشخصية ومسؤليلت الحياه وهذه العناصر بالمناسبة للنينجا تمثل حياة الإنسان . العنصر
تعريف العنصر العنصر #
يساوي العظام ، الأسنان ، العضلات ، وكل أنسجة الجسم الصلبة الأخرى. تشي 1
الماء أو السوائل تمثل سوائل الجسم وكل مظاهر الجسم التي توفر المرونة . سوي 2
نشاهده في عملية الأيض ونختبره في دفء الجسم . كـا 3
يوفق الدورة التنفسية ، حركة الهواء داخل وخارج الجسم وبعد ذلك خارج وداخل الدورات التنفسية للآخرين . فـو 4
يظهر نفسه في الكلام والقدره على الاتصال .
كـو 5
ان العناصر الخمسة من حولنا توازي ايضا مراحل ارتقاء الشخصية . فنحن جميعا ننتقل صعوداً أو هبوطاً من أحد عناصر التثأثير للأخر وكما يطلق العرب والغرب على تأثيرات وعينا المتغير كلمة ( مزاج ) .
ماهي هذه العناصر وأين تتمركز ؟
تعريف العنصر العنصر #
مستوى الأرض ، هي قاعدة هذه العناصر فعندما نكون في حالة تشي نشعر بمقدار حالاتنا وثباتنا ونقاوم التغيير أو الحركة مثل الصخرة . يتمركز العنصر تشي في قاعدة العمود الفقري ويرتبط باللون الأحمر تشي 1
أو الماء هو ثاني أعلى مستوى في شخصيتنا البدنية نحن نشعر تحت تأثيره بعواطفنا الخاصة والأجزاء السائلة في الجسم . يتميز العنصر سوي بردود الفعل للتغيرات الفيزيائية والتكيف نحو البيئة المحيطة . فنحن قادرون مثل النباتات على الحركة المستقلة والنمو نتفاعل مع المؤثرات ومع ذلك نعجز عن السيطرة على بيئتنا ، عندما تكون شخصيتنا تحت تأثير العنصر المائي ، نتفاعل مع مانقابله ونتأثر بالعواطف الأثقل . يتمركز العنصر سوي في أسفل البطن ويرتبط باللون اليرتقالي . سوي 2
أو النار هو ثالث أعلى عنصر . وعندما نكون تحت تأثيره فنحن نتصف بالعنف ( والعنف في هذا المعنى يشير إلى الطاقة ، ولايقتصد به ان يحمل مضامين سلبية أو عدوانية ) فنحن نجرب مشاعر الدفء ، المتعة والسيطرة المباشره على بيئتنا كما تفعل الحيوانات المفترسة . وندرك قدراتنا الفكرية . يتمركز العنصر كـا في الطرف الأسفل لعظمة الصدر ويرتبط باللون الأصفر . كـا 3
أو الرياح ، هو المستوى الرابع , ونحن تحت تأثيره ندرك تفكيرنا الخاص بالاضافة للشهامة ومشاعر الحكمة والحب . وأعلى مثال لمبدأ الرياح هم البشر . فنحن قادرون على التأمل وعلى الفهم والحب . ويتمركز العنصر فـو في منصف الصدر ويرتبط باللون الأخضر . فـو 4
هو أعلى العناصر الفيزيائية . فراغه يولد في الشخصية القدرات الإبداعية والقدرة على توجيه أي من العناصر الأربعة الأخرى بصراحة كـو هو مصدر كل العناصر ويتمركز في الحنجرة . ويرتبط باللون الأزرق .
يجب ان اشير الى انه ليس بالضرورة ان يكون احد عناصر التأثير أفضل أو أسوأ من الآخر . في الحقيقة : من أهم أسباب دراسة تأثيرات مراكز التأثير هو ادراك استحالة التقييم العشوائي لعواطفنا وخبراتنا . ان كل عاطفة متوفره عند الإنسان في مختلف انواع المزاج يمكن مشاهدتها ملائمة تقريبا في بعض الحالات المعطاء وهذا بعكس التصور الغربي للإجهاد بان هناك معايير ملائمة وغير ملائمة تتحكم بالعواطف وردود الفعل . ومع ذلك ، توجد هناك أوقات قد تعتبر فيها احدى العواطف سلبية أو إيجابية بالاعتماد على تأثيرها في موقف معين ولا تتحدد ملائمة الوضع بمزاج الشخص فقط أو عنصراً ثنائي ولكن بالسلوك المستخدم للتعبير عن المزاج ، في النينجوتسو يستعمل القتال العناصر الخمسة للتعامل مع الخطر بانسجام والوصول لهذا المستوى من كـو يتطلب الكثير من التدريب والانضباط .
كـو 5
ان معظم فنون القتال في بلاد الشرق تهدف الى وحدة الجسم والروح والعقل مع ضرورة ايجاد علاقة وثيقة بينهما وبين التركيز الذهني وتفجير الطاقات الكامنة في الجسم البشري .. وليس من السهل على البعض فهم تدريبات النينجا التي تهدف اساسا الى زيادة تنمية وتطوير امكانات العقل والروح والجسم في آن واحد .. لانه لايستطيع الإنسان الذي يعيش خارج حدود بلاد الشرق الأقصى ان يمييز من النظرة الأولى العلاقة القائمة بين حركة اليد والقدم مع العقل وشحن الروح القتالية والتركيز الذهني العميق لتفجير الطاقة الكامنة في الجسم لخدمة الأداء الحركي في رياضة النينجا المبنية على عدة مفاهيم فلسفية وتعبيرات كثيرة مليئة بالأسرار الغامضة .. فهناك عدة شعارات غير واضحة مثل اجتماع السماء والإنسان في وقت واحد.
ان هناك ارتباط وثيق بين صحة وسلامة الإنسان وظواهر الكون التي يعتمد بعضها على بعض ليستمر التوازن والإستقرار في الكون وبيولوجية الجسم البشري. ويفسر فلاسفة الصين ذلك بأن أجزاء جسم الإنسان عبارة عن مرآة لعناصر الكون من حوله وهي لذلك ينطبق عليها نفس القوانين الكونية . كما انه في {أي خبراء الننجا انه لكي يتم التناسق والتوافق للجسم لابد ان يكون هناك شيئان يكمل بعضهما الآخر ليستمر الثبات والإستقرار وهذين الشيئين هما الإيجابية والسلبية .. مثل : النور والظلام – اليل والنهار – العمل والراحة – الصيف والشتاء – الذكر والأنثى – البارد والحار - الخ .. من السلبية والإيجابية .. وهاتين القوتين المعروفتين باللغة الصينية ( الين – اليانج ). تخضع لهنا جميع العناصر الموجودة بالكون . لأن كل من الإيجابية والسلبية شرط أساسي في وجود الأحرى .. وعملية استقرار وثبات وانتظام حركة الكون منذ ملايين السنين ترجع الى هذا النوع من النضاد بين القوتين السلبية والإيجابية أي ( الين يانج ) وهذا في رأي الصينيين ينطبق تماماً على الحالة الصحية العامة للجسم البشري .. وهناك طبعاً العديد من العبارات الفلسفية والمعتقدات الصينية التي ربما لايمكن تفسيرها بسهولة عن طريق الكلمات.
منذ اكثر من حوالي 206 سنة قبل الميلاد وضع الفلاسفة والكيميائيين الصينيين نظرية العناصر الخمس التي تتفق الى حد كبير في كثير من النواحي مع النظرية الغربية الحديثة للعناصر والثلاث حالات للمادة ( صلبة ) سائلة ( غازية ) ويعتقد فلاسفة الصين ان حركة الكون تعتمد على تناسق العناصر الخمس وهي النار والماء والأرض والنبات والمعادن . ويرون ان هناك علاقات تبادلية بين هذه العناصر الخمس التي يحددونها بالذهب والماء والخشب و النار والأرض . لان في اعتقادهم ان الذهب ينتج الماء ، والماء ينتج الخشب ( النبات ) ، والخشب ينتج النار ، والنار تنتج الأرض ، والأرض تنتج الذهب ( المعادن ) وهكذا تستمر هذه الحلقة لإنتاج العناصر الخمس في ثبات واستقرار واستمرار الى مالانهاية
الدوران الكوني وبالداخل صورة الدائرة وهي الشعار التقليدي للين يانج والذي اصبح معروفا عالميا
العناصر تكبح نفسها
ان العلاقات التبادلية بين العناصر الخمس في رأي فلاسفة الصين تستطيح كبح جماع بعضها البعض .. فمثلا يرون ان الذهب ( المعادن ) يكبح الخشب ( النبات ) ، والخشب يكبح الأرض ، والأرض تكبح الماء ، والماء يكبح النار ، والنار تكبح الذهب .. وهكذا . طبقا لاعتقاد الصين في نظرية العناصر الخمس يقسمون كل شئ في حياتهم الى خمس مراحل أو عناصر أو فصول أو ألوان أو أجزاء لدرجة ان رقم (5) يشكل في حياتهم شيئاً حيوياً مقدساً – وكل هذه الأمور لها علاقة وثيقة جداً بلفسفة الننجا , ولذلك تفسر أهمية تقسيم كل شئ الى خمسة اجزاء عند أهل الصين فيما يلي:-
فمثلاً يقسمون النجوم الى خمس مجموعات رئيسية هي : جوبتر – مارس – ساترن – فينوس - سيركوري .. والألوان الرئيسية خمس هي : أخضر - أحمر - أبيض – أصفر - أسود …. وفصول السنة خمس هي : الربيع – الصيف – المتأخر – الشتاء – الخريف . واعضاء الإحساس خمس هي :- ( العين – الأنف – الفم – الأذن – اللسان ) ومذاق الطعام ايضا خمس وهي :-
( لاذع – حلو – مالح – حامض – مر ).
الإنسان خماسي التكوين
إن النظرية الصيية للعناصر الخمس مرتبطة بخمسة اعضاء حيوية في جسم الإنسام ، وطبقاً لما يقوله الصينيون من ان عنصر الذهب يرمز الى الرئتين ، والخشب يرمز الى الكبد ، والماء يرمز الى الكليتين ، والنار ترمز الى القلب ، والأرض ترمز الى الطعام أي ( المعدة ) . وبإختصار شديد جداً فإن العناصر الكونية الخمس لها علاثة وتوافق مع الأعضاء الحيوية الخمس للجسم البشري وتكافؤاً بين حركاتها المختلفة وهذا ما يعتمده النينجا .
كذلك يعتقد الصينيون ايضا ان الجسم البشر يتكون من خمسة أعضاء ايجابية تسمى باللغة الصينية ( ين ) وهي ( الكبد \ القلب \ الطحال \ الرئتين \ الكلى ) وايضاً على خمسة اعضاء سلبية تعرف باللغة الصينية ( يانج ) وهي ( العين \ الأنف \ الفم \ الأذن \ اللسان ) وبذلك تنطبق على الإنسان نفس القوانين المنطبقة على الكون من ناحية العلاقة التبادلية الإيجابية السلبية لضمان التوازن والإستقرار.
فمثلاً في حالة عدم وجود التوازن بين احد اعضاء ( الين واليانج ) الإيجابية والسلبية في جسم الإنسان لابد ان يحدث خللاً في درجة حيوية وسلامة وقوة هذا الجزء من الجسم ويصاب بالمرض والضعف ، فإذا اردنا علاج هذا المرض أو الضعف لابد من استعادة درجة التوازن بين القوتين الإيجابية والسلبية.
ربما يتساءل القارئ ويوقل لماذا كل ذلك الشرح والتفسير في مثل هذا الموضوع وماعلاقته بتعليم رياضة الننجاتسو والإجابة على ذلك سوف يلاحظها القارئ بنفسه من خلال قراءة الحديث عن الطاقة وكيفية تفجيرها لأن هناك علاقة قوية بين الطبيعة والنينجا للتفوق في الننجاتسو ولتصبح نينجا بمعنى الكلمة.